الأربعاء، 20 يوليو 2011

طفيل العرائس


وهو طفيل بن دلال الدارمي الكوفي، ونسب التطفل إليه ،  فالمتطفل عند العامة هو الآتي إلى الطعام من غير أن يدعى ويسمى طفيل العرائس لكثرة دورانه على(الأعراس) حضورها ومشاهدته لها والأكل منها من غير أن يدعى... واسمه مشتق من الطفل أي الظلمة وإقبال الليل على النهار. ونسب إليه كل من يتطفل نسبة مذهب ! وأصل التطفل في اللغة يسمى الوارش ، والوروش ، والطفيلي من كَلام العامة ، نسبوا إِلَى طفيل العرائس .
والطفيلي غير الواغل ، فالواغل هو من يتعرض لشراب الناس من غير دعوة ..
وطفيل العرائس هو أول من قعّد القواعد وأصّل الأصول وفرع الفروع في التطفيل حيث قال (إذا دخلتم عرسا فلا تلتفتوا إلى الملاهي وتخيروا المجالس، وإن كان العرس شديد الزحام فليمض أحدكم ولا ينظر في عيون الناس ليظن أهل الرجل أنه من أهل المرأة وأهل المرأة أنه من أهل الرجل، وإن كان البواب فظا وقحا فليبدأ به فليأمره ولينهه من غير عنف ولكن بين النصيحة والإدلال. )
و نسب إليه من الشعر في نفس المعني
لا تجزعن من الغريب   ولا من الرجل البعيد
وادخل كأنك طابخ     بيديك مغرفة الحديد
متدليا فوق الطعام     تدلي الباز الصيود 
لتلف ما فوق الموائد   كلها لف الفهود 
لا تلتفت نحو البقول   ولا إلا غرف الثريد 
والعرس لا يخلو من  اللوزينج الرطب الفنيد
فإذا أتيت به محوت   محاسن الجام الجديد
واعلم بأنك إن قبلت  نعمت يا عبد الحميد

وقال أبو داود المحاكمي في طفيلي:
طفيلي يؤم الخبز أنى يراه    ولو يراه على يفاع  
ولا يروي من الأخبار إلا    أجيب ولو دعيت إلي كراع

 ويروى أن طفيلياً مر على قوم وعندهم وليمة فاقتحم عليهم المجلس واتخذ له مكاناً بينهم فأنكروا تصرفه واستهجنوا فعلته وقالوا,, موبخين ساخرين:
لو,, تأنيت او,, وقفت حتى يؤوهو طفيل بن دلال الدارمي الكوفي، ونسب التطفل إليه ،  فالمتطفل عند العامة هو الآتي إلى الطعام من غير أن يدعى ويسمى طفيل العرائس لكثرة دورانه على(الأعراس) حضورها ومشاهدته لها والأكل منها من غير أن يدعى... واسمه مشتق من الطفل أي الظلمة وإقبال الليل على النهار. ونسب إليه كل من يتطفل نسبة مذهب ! وأصل التطفل في اللغة يسمى الوارش ، والوروش ، والطفيلي من كَلام العامة ، نسبوا إِلَى طفيل العرائس .
والطفيلي غير الواغل ، فالواغل هو من يتعرض لشراب الناس من غير دعوة ..
وطفيل العرائس هو أول من قعّد القواعد وأصّل الأصول وفرع الفروع في التطفيل حيث قال (إذا دخلتم عرسا فلا تلتفتوا إلى الملاهي وتخيروا المجالس، وإن كان العرس شديد الزحام فليمض أحدكم ولا ينظر في عيون الناس ليظن أهل الرجل أنه من أهل المرأة وأهل المرأة أنه من أهل الرجل، وإن كان البواب فظا وقحا فليبدأ به فليأمره ولينهه من غير عنف ولكن بين النصيحة والإدلال. )
و نسب إليه من الشعر في نفس المعني
لا تجزعن من الغريب   ولا من الرجل البعيد
وادخل كأنك طابخ     بيديك مغرفة الحديد
متدليا فوق الطعام     تدلي الباز الصيود 
لتلف ما فوق الموائد   كلها لف الفهود 
لا تلتفت نحو البقول   ولا إلا غرف الثريد 
والعرس لا يخلو من  اللوزينج الرطب الفنيد
فإذا أتيت به محوت   محاسن الجام الجديد
واعلم بأنك إن قبلت  نعمت يا عبد الحميد

وقال أبو داود المحاكمي في طفيلي:
طفيلي يؤم الخبز أنى يراه    ولو يراه على يفاع  
ولا يروي من الأخبار إلا    أجيب ولو دعيت إلي كراع

 ويروى أن طفيلياً مر على قوم وعندهم وليمة فاقتحم عليهم المجلس واتخذ له مكاناً بينهم فأنكروا تصرفه واستهجنوا فعلته وقالوا,, موبخين ساخرين:
لو,, تأنيت او,, وقفت حتى يؤذن لك او يُبعث إليك او تُدعى,.
فقال: إنما اتخذت البيوت ليدخل فيها ووضعت الموائد ليؤكل عليها,, وما حملت هدية حتى اتوقع الدعوة,, والحشمة قطيعة,, وطرحها صلة,, ولقد دعينا الى ان نصل من قطعنا ونعطي من حرمنا,, ثم انشد قائلاً

ومن نكتهم ان احدهم رأى جماعة يأكلون فجلس معهم دون معرفة فقالوا له موبخين.
هل تعرف احدا منا؟!
فأشار الى الطعام وقال هذا!!ذن لك او يُبعث إليك او تُدعى,.
فقال: إنما اتخذت البيوت ليدخل فيها ووضعت الموائد ليؤكل عليها,, وما حملت هدية حتى اتوقع الدعوة,, والحشمة قطيعة,, وطرحها صلة,, ولقد دعينا الى ان نصل من قطعنا ونعطي من حرمنا,, ثم انشد قائلاً

ومن نكتهم ان احدهم رأى جماعة يأكلون فجلس معهم دون معرفة فقالوا له موبخين.
هل تعرف احدا منا؟!
فأشار الى الطعام وقال هذا!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق