قال تعالي : فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25} مريم
أخرج محمد بن العباس البزار في " حديثه " ( 116 / 1 ) عن البراء بن عازب مرفوعا : السري : النهر .
صححه العلامة الألباني في السلسة 1191 ، وأخرجه ابن جرير في التفسير والحاكم موقوفا على البراء وهو أيضًا صحيح .
قال الشيخ الألباني : و هو أصح لكن تفسير الصحابي للقرآن له حكم الرفع .. اهـ
قال الإمام ابن كثير في التفسير : { قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا } قال سفيان الثوري وشعبة ،عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب : { قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا } قال : الجدول. وكذا قال
علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : السريّ : النهر. وبه قال عمرو بن ميمون : نهر تشرب منه.
وقال مجاهد : هو النهر بالسريانية.
وقال سعيد بن جُبَيْر : السري : النهر الصغير بالنبطية.
وقال الضحاك : هو النهر الصغير بالسريانية.
وقال إبراهيم النَّخَعِي : هو النهر الصغير.
وقال قتادة : هو الجدول بلغة أهل الحجاز.
وقال وهب بن مُنَبِّه : السري : هو ربيع الماء.
وقال السدي : هو النهر ، واختار هذا القول ابن جرير. اهــ
أخرج محمد بن العباس البزار في " حديثه " ( 116 / 1 ) عن البراء بن عازب مرفوعا : السري : النهر .
صححه العلامة الألباني في السلسة 1191 ، وأخرجه ابن جرير في التفسير والحاكم موقوفا على البراء وهو أيضًا صحيح .
قال الشيخ الألباني : و هو أصح لكن تفسير الصحابي للقرآن له حكم الرفع .. اهـ
قال الإمام ابن كثير في التفسير : { قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا } قال سفيان الثوري وشعبة ،عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب : { قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا } قال : الجدول. وكذا قال
علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : السريّ : النهر. وبه قال عمرو بن ميمون : نهر تشرب منه.
وقال مجاهد : هو النهر بالسريانية.
وقال سعيد بن جُبَيْر : السري : النهر الصغير بالنبطية.
وقال الضحاك : هو النهر الصغير بالسريانية.
وقال إبراهيم النَّخَعِي : هو النهر الصغير.
وقال قتادة : هو الجدول بلغة أهل الحجاز.
وقال وهب بن مُنَبِّه : السري : هو ربيع الماء.
وقال السدي : هو النهر ، واختار هذا القول ابن جرير. اهــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق