الخميس، 23 أكتوبر 2014

اعلامنا الساقط وغزة

الاعلام الساقط نجح نجاح باهر في التقليب على غزة ونسج الحكايات عن استوطانهم في سيناء ... مع ان اهالي غزة الباسلة لم يتركوها منذ 48 ! 
ثم ان دخول اهالي غزة سيناء ليس بعيب انما هو شرف يُعلق في تاريخنا ... وهل منهم أحد يتذكر فعل الأنصار مع المهاجرين ؟!
ونُذكر أهل مصر بمدح الله تعالى للأنصار بقوله تعالى"والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ( 9 ) " الحشر
وفي الحديث الصحيح : عن أنسٍ قال قال المهاجرون يا رسولَ اللهِ ما رأينا مثلَ قومٍ قدِمنا عليهم أحسنَ مواساةٍ في قليلٍ ولا أحسنَ بذلًا من كثيرٍ لقد كفونا المَؤونةَ وأَشرَكونا في المهنأِ حتى لقد خشينا أن يذهبوا بالأجرِ كلِّه قال لا ما أثنيتُم عليهم ودعوتُم اللهَ لهم .


نامـت نواطيـر مصـر عـن ثعالبهـا

نامـت نواطيـر مصـر عـن ثعالبهـا *** فقـد بشمـن ومـا تفنـى العناقيـد 
جاء في الحيث عند الترمذي : (جاء شيخ يريد النبي صلى الله عليه وسلم فأبطا القوم أن يوسعوا له فقال ليس منا من لم يرحم صغيرنا ولم يوقر كبيرنا ) صححه العلامة الألباني 
وما حدث اليوم من حصار شيخ طاعن في السن (المحلاوي)ما هو الا مهزلة من مهازل الأطفال الذين تركوا للشوارع والثورة ... فمن كان يعظم هؤلاء الأطفال في السابق ويوصفهم بالشباب الطاهر النقي ! حتى تعاظم الطفل الصغير ويوشك ان يحرق كل شيء بل هؤلاء الأطفال الذين لم يكملوا التربية الأسرية بعد ،لم ولن يحترموا أحد لا كبير ولا صغير ولا حي ولا ميت ، ولا مسجد ولا بيت ، وهؤلاء السفهاء سيكونون لعنة على كل من أشركهم وعظم دورهم وتحامى بهم ....... بل في بداية الثورة سمعت من البعض يشبه هؤلاء الشباب بــ معوذ بن عفراء او معاذ بن الجموح رضي الله عنهم ، ولكن هيهات
15/12/2012

نحن في زمان الفتن

نحن في زمن فتن بحق لا ينجو من تلك الفتن الا من عصمه الله عز وجل فبعض الناس ينزل بنفسه الى ممثلة وينابزها أنصاره يرفعون صوراً لها عارية وعلى الطرف الأخر فاضل يسب شخص على الساحة باقذر الألفاظ حتى يقول عنه : " انه يشبه الحمار وولادته متعثرة وصاحب الجمجمة الضيقة مستطيلة ، متخلف ، عنده بلاهة ، متسع الفم ، لا يستطيع ضم فمه ، عنده ذبابة على فمه ، عليه قذارة في فمه " !!!!!! 
ماهذا كله يا أخي ان أردت إظهار الحق يكفيك النصح ، وإذا اردت السب يكفيك وصف واحد مما قلته !
ورى البخاري في صحيحه :"سِبابُ المسلِمِ فُسوقٌ ، وقتالُهُ كُفرٌ"

وقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تقبحوا الوجوه فإن الله خلق آدم على صورته .
ولا أقول الا كما قال أحد الفضلاء : لا تكونوا مع الخائضين, وإذا استباح المسلم ديانة أخيه فأثبت على الحرمة بالإضافة إلى أن الفتن تذهب بدين الرجل فكونوا على الثوابت قابضين, وعلى المبدأ راسخين وإياكم أن تموج بكم الفتن أو تلسعكم نار الجمرة .. فالله لن يحاسبكم لم تحللوا الموقف الفلاني, وإنما سيحاسبكم على عرض طعنته وأخ اغتبته ودين استبحته, ولا يغرنكم كثرة الهالكين المتساقطين لأن الناس كالجراد إلى حتفهم يتسابقون رفاق الطريق وهذا زمان ظلمة لا ينيره إلا ركعات الأسحار, ومدحضة مذلة لا يثبت فيها إلا من ارتكن إلى الكبير المتعال التجاء ودعاء وتضرع واستخارة لله في كل خطوة, وسلامة صدر ولسان, مع ثبات خطوات ووضوح منهج, وقبله وبعده وأثناءه توفيق الله في كل نفس .
21/12/2012

المجرم أحمد كريمة

شيخ أزهري كبير في السن فقيه معه درجة العالمية يرفض المادة 219 من الدستور تسضيفه بعض القنوات المنحرفة فيدعى على مادة الشريعة بما ليس فيها ويلبس على العامة بكون انحرافه عن الحق هو الصحيح ... الله المستعان ... فعندما فقد بعض الاعلام مالديه من وسائل ترهيب وشغب يبدأ مرحلة ضرب الخصم بما يعتقد انه من نفس الصف ، فسيظهر في الاعلام في الايام القادمة كثيراً من الاشخاص ذوى الهيئة الشرعية وهم خناجر لضرب الشريعة ... فالصراع تحول من الأن .

وللتذكرة فقد جاء في الحديث : إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان
رواه أحمد في المسند 143 وقوى إسناده العلامة شعيب وصححه العلامة أحمد شاكر والشيخ الألباني .
.
وقد قال ابن مسعود رضي الله عنه : لاَ يَزَالُ أَحَدُكُمْ بِخَيْرٍ مَا اتَّقَى اللَّهَ , وَإِذَا حَاكَ فِي صَدْرِهِ شَيْءٌ أَتَى رَجُلاً فَشَفَاهُ مِنْهُ , وَأَيْمُ اللهِ لاَوْشَكَ أَنْ لاَ تَجِدُوهُ .
رواه ابن ابي شيبة في المصنف 35581 وهو صحيح موقوف

وروى البخاري في صحيحه عنه أيضاً : وإن أحدكم لن يزال بخير ما اتقى الله ، وإذا شك في نفسه شيء سأل رجلا فشفاه منه ، وأوشك أن لا تجدوه ، والذي لا إله إلا هو ، ما أذكر ما غبر من الدنيا إلا كالثغب ، شرب صفوه وبقي كدره .

وروى الحاكم عن ابن مسعود أيضاً : أنه ذكر الفتنة فقال إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه فيرجع وما معه شيء منه يأتي الرجل لا يملك له ولا لنفسه ضرا ولا نفعا فيقسم له بالله إنك لذيت وذيت فيرجع ما خلى من حاجته بشيء وقد أسخط الله عليه
قال الحاكم : حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
قال الشيخ مقبل بن هادي : وهو موقوف

جناب النبي صلى الله عليه وسلم تحرك له الجيوش

إعلامنا الساقط بدأ يتكلم عن خير البشر بدون التوقير المستحق ، فهذا عادل حمودة يتكلم عن تحرك السفارة للدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأخر جاهل يسمى سيد على يتكلم أن النبي صلى الله عليه وسلم له ما له وعليه ما عليه !! ، وأنا أعتقد انا سيد هذا مسلم ولكنه للأسف جاهل بأن من أصول العقيد الإسلامية توقير النبي صلى الله عليه وسلم ونصرته وإتباعه والصلاة عليه والتأسى به  يقول الله تعالى :"إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ( 8 ) لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه" سورة الفتح.
فهؤلاء الإعلاميين الجهلاء يحتجون الى تربية جديدة على الكتاب والسنة .... وللأسف هؤلاء الرويبضة أصبحوا يشار اليهم بالبنان ....... واجب على كل مسلم أن يقاطع وينكر بلسانه وقلبه تلك الأفعال وهؤلاء الجهلاء ،لأن جناب النبي صلى الله عليه وسلم يجب الا يمس سواء بالخطاء او بذلة لسان ، وهذا الشخص إن تاب يتوب لنفسه ولكن موقفنا منه يجب الا يتغير حتى يتعظ من ليس له واعظ ويتعلم من جهل . والله المستعان
روى الحاكم في المستدرك " 8596 " عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال قال لي أبو الدرداء كيف ترى الناس قلت بخير إن دعوتهم واحدة وإمامهم واحد وعدوهم منفى وأعطياتهم وأرزاقهم دارة قال فكيف إذا تباغضت قلوبهم وتلاعنت ألسنتهم وظهرت عداوتهم وفسدت ذات بينهم وضرب بعضهم رقاب بعض .

صححه الحاكم ووافقه الذهبي .

وعنت الوجوه للحي القيوم

قال تعالى : "وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما ""
خضعت وذلت واستسلمت الخلائق لجبارها الحي الذي لا يموت ، القيوم : الذي لا ينام ، وهو قيم على كل شيء ، يدبره ويحفظه ، فهو الكامل في نفسه ، الذي كل شيء فقير إليه ، لا قوام له إلا به ..تفسير ابن كثير
 (وقد خاب من حمل ظلما ) أي : يوم القيامة ، فإن الله سيؤدي كل حق إلى صاحبه ، حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء

معذرة إلى ربكم

الحمد لله الذي لم ينزل علينا حجارة من السماء بسب هؤلاء المجرمين الذين يسكنون بيننا 
قال تعالى : " ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون "
المجرم الجاهل المستشار أحمد عبده ماهر يتعرض للنبي صلى الله عليه وسلم ويقول (اللي عاوز يقلد النبي يروح جبالية .......... ) .... ثم يتابع هذا المجرم كلامه بالتفريق بين اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وبين تقليد النبي صلى الله عليه وسلم .... ثم يقوم المذيع المجرم بالتعرض لسيدي ابي هريرة ..... اللهم نبرأ اليك من هذا الجاهل ونبرأ اليك ممن لا يحاسبه ، اللهم أشدد وطأتك عليه وعلى من يسانده اللهم انجنا وأهل الإسلام من أفعال هؤلاء ... اله الحق
لئن كنت محتاجاً إلى الحلم إنني ... إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج

ولي فرس للخير بالخير ملجم ... ولي فرس للشر بالشر مسرج

فمن شاء تقويمي فإني مقوم ... ومن شاء تعويجي فإن معوّج

وما كنت أرضى الجهل جدّاً ولا أباً ... ولكنني أرضى به حين أحرج

فإن قال بعض الناس فيه سماجة ... لقد صدقوا والذل بالحرّ أسمج

رمتني وسِتُر اللَه بيني وبينها

رمتني وسِتُر اللَه بيني وبينها ** عشية آرام الكناس رميمُ
رميم التي قالت لجارات بيتها ** ضمنت لكم ألا يزال يهيم
ألا رُبَّ يوم لو رمتني رميتها ** ولكن عهدي بالنضال قديم
#‏أبوحية_النميري

رمتني : اي بطرفها ..... وستر الله : الاسلام او الشيب .... آرام الكناس : اسم موضع .... رميم : اسم المرأة التي حاولت فتنته

الخميس، 25 سبتمبر 2014

وأنادي.. من قاع الحزن أنادي..

وأنادي.. من قاع الحزن أنادي..
فأنا يا سيف الدولة دمع في عين بلادي.
يا سيف الدولة كل سيوف العرب تصلصل في الأغماد
تهمس في صدأ الأقفال
يا سيف الدولة كل خيول العرب تحمحم في الأوتاد
وتصهل في نوبات التذكار
تحمل تاريخا مذعورا
فلعل الفارس يصحو
ينهض من كبوته
يمسح صدأ الحزن
ويغسل عار الأشعار.


فاروق شوشة

الاثنين، 22 سبتمبر 2014

ان كنت قد رضيته فقد رضيناه .... طاعة امره صلى الله عليه وسلم (زوجة جليبيب رضي الله عنه)

روى عبد الرزاق في المصنف "10333" وأحمد في المسند "12393" وابن حبان :
عن أنس قال : خطب النبي صلى الله عليه وسلم على جليبيب امرأة من الأنصار إلى أبيها فقال حتى أستأمر أمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم فنعم إذا قال فانطلق الرجل إلى امرأته فذكر ذلك لها فقالت لاها الله إذا ما وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم الا جليبيبا وقد منعناها من فلان وفلان قال والجارية في سترها تستمع قال فانطلق الرجل يريد ان يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقالت الجارية أتريدون ان تردوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره ان كان قد رضيه لكم فانكحوه فكأنها جلت عن أبويها وقالا صدقت فذهب أبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ان كنت قد رضيته فقد رضيناه قال فإني قد رضيته فزوجها ثم فزع أهل المدينة فركب جليبيب فوجدوه قد قتل وحوله ناس من المشركين قد قتلهم قال أنس فلقد رأيتها وإنها لمن أنفق بيت في المدينة .
قال شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند : إسناده صحيح على شرط  الشيخين
 وقد ذكره العلامة مقبل في احاديث معلة واثبت رواية ابي برزة الأسلمي تبعا للحافظ في المطالب العالية
وقد روى حديث ابي برزة الأسلمي احمد في المسند"19799" وابن حبان "4024 " عن كنانة بن نعيم العدوي عن أبي برزة الأسلمي :
أن جليبيباً كان امرءاً من الأنصار وكان يدخل على النساء ويتحدث إليهن قال أبو برزة : فقلت لامرأتي : لا يدخلنَّ عليكم جليبيب قال : فكان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم إذا كان لأحدهم أيِّمٌ لم يزوجها حتى يعلم أللرسول صلى الله عليه و سلم فيها حاجة أم لا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم لرجل من الأنصار :
( يا فلان زوجني ابنتك ) قال : نعم ونُعمى عين قال :
( إني لست لنفسي أريدها ) قال : فلمن ؟ قال :
( لجليبيب ) قال : يا رسول الله حتى أستأمر أمها فأتاها فقال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم يخطب ابنتك قالت : نعم ونعمى عين قال : إنه ليست لنفسه يريدها قالت : فلمن يريدها ؟ قال : لجليبيب قالت : حلقى ألجليبيب قالت : لا لعمر الله لا أزوج جليبيباً فلما قام أبوها ليأتي النبي صلى الله عليه و سلم قالت الفتاة من خدرها لأمها : من خطبني إليكما ؟ قالا : رسول الله صلى الله عليه و سلم قالت : أتردُّون على رسول الله صلى الله عليه و سلم أمره ادفعوني إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فإنه لن يضيعني فذهب أبوها إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : شأنك بها فَزَوَّجَهَا جُليبيباً
قال حماد : قال إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة : هل تدري ما دعا لها به ؟ قال : وما دعا لها به ؟ قال :
( اللَّهُمَّ صُبَّ الخير عليهما صبًّا ولا تجعل عيشهما كدًّا )
قال ثابت : فزوجها إياه فبينا رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزاة قال :
( تفقدون من أحد ؟ ) قالوا : لا قال :
( لكني أفقد جليبيباً فاطلبوه في القتلى ) فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم ثم قتلوه
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أَقَتَلَ سبعة ثم قتلوه ؟ هذا مني وأنا منه ) يقولها سبعاً فوضعه رسول الله صلى الله عليه و سلم على ساعديه ماله سرير إلا ساعدي رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى وضعه في قبره
قال ثابت : وما كان من الأنصار أيِّمٌ أنفق منها
صححه العلامة الألباني في تعليقه على ابن حبان

وروى مسلم" 2472 "عن كنانة بن نعيم، عن أبي برزة؛
 أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في مغزى له. فأفاء الله عليه. فقال لأصحابه "هل تفقدون من أحد؟" قالوا: نعم. فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال "هل تفقدون من أحد؟" قالوا: نعم. فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال "هل تفقدون من أحد؟" قالوا: لا. قال "لكني أفقد جلبيبا. فاطلبوه" فطلب في القتلى. فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم. ثم قتلوه. فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فوقف عليه. فقال "قتل سبعة. ثم قتلوه. هذا مني وأنا منه. هذا مني وأنا منه" قال فوضعه على ساعديه. ليس له إلا ساعدا النبي صلى الله عليه وسلم. قال فحفر له ووضع في قبره. ولم يذكر غسلا.

روى ابي يعلى في مسنده" 3343 "بسند صحيح

عن ثابت ، عن أنس ، قال : كان رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له : جليبيب ، في وجهه دمامة ، فعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم التزويج ، فقال : إذا تجدني كاسدا ، فقال : " غير أنك عند الله لست بكاسد " 

فن التربية والإهتمام بالاطفال والسلام عليهم

روى الإمام أحمد في المسند "12337" والبخاري "5893" ومسلم وغيرهم واللفظ لأحمد :
 عن سيار قال : كنت أمشي مع ثابت البناني فمر بصبيان فسلم عليهم وحدث انه كان يمشي مع أنس فمر بصبيان فسلم عليهم وحدث أنس انه كان يمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بصبيان فسلم عليهم .
 

من طرق اجابة الدعاء

روى الإمام في المسند (12207) عن أنس بن مالك قال جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله علمني كلمات أدعو بهن قال تسبحين الله عز وجل عشرا وتحمدينه عشرا وتكبرينه عشرا ثم سلي حاجتك فإنه يقول قد فعلت قد فعلت .

أخرجه الترمذي _النسائي _ابن خزيمة _ ابن حبان _ الحاكم .

حسن إسناده شعيب الأرنؤوط في المسند _ وكذلك العلامة الالباني في صحيح النسائي (1298) _ حسنه مقبل بن هادي في الصحيح المسند( 46 ) ونسبه لعمل اليوم والليلة للنسائي