-عن الضحاك بن سفيان الكلابي أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ : يا ضحاك ما طعامك ؟ . قال : يا رسول الله اللحم واللبن . قال : ثم يصير إلى ماذا ؟ . قال : إلى ما قد علمت . قال : فإن الله تعالى ضرب ما يخرج من ابن آدم مثلا للدنيا
المسند (15747)صححه لغيره الشيخ شعيب ، حسنه ابن كثير في جامع المسانيد ، ضعفه الألباني في السلسة الصحيحة (382) وان كان مقتضى كلامه قد يكون صححه لغيره ايضا ولانه صححه لغيره في صحيح الترغيب (3242)
- وله شاهد من حديث سلمان، أخرجه يحيى بن صاعد في زوائد "الزهد" (492) ، والطبراني في "الكبير" (6119) من طرق عن محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا سفيان- وهو الثوري-، عن عاصم- وهو الأحول-، عن أبي عثمان النهدي، فال سفيان: أراه عن سلمان- وجاء عند الطبراني عن سلمان من غير شك- قال: جاء رجلٌ إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: ألكم طعام؟ إلى أن قال: "فإن معادهما كمعاد الدنيا، يقوم أحدكم خلف بيته، فيُمسِكُ على أنفه من نتَن ريحه"، وإسناده صحيح على شرط الشيخين، فالحديث يصح به.
المسند (15747)صححه لغيره الشيخ شعيب ، حسنه ابن كثير في جامع المسانيد ، ضعفه الألباني في السلسة الصحيحة (382) وان كان مقتضى كلامه قد يكون صححه لغيره ايضا ولانه صححه لغيره في صحيح الترغيب (3242)
- وله شاهد من حديث سلمان، أخرجه يحيى بن صاعد في زوائد "الزهد" (492) ، والطبراني في "الكبير" (6119) من طرق عن محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا سفيان- وهو الثوري-، عن عاصم- وهو الأحول-، عن أبي عثمان النهدي، فال سفيان: أراه عن سلمان- وجاء عند الطبراني عن سلمان من غير شك- قال: جاء رجلٌ إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: ألكم طعام؟ إلى أن قال: "فإن معادهما كمعاد الدنيا، يقوم أحدكم خلف بيته، فيُمسِكُ على أنفه من نتَن ريحه"، وإسناده صحيح على شرط الشيخين، فالحديث يصح به.
(تحقيق المسند للشيخ شعيب )
صححه الألباني في الصحيحة والترغيب : عن سلمان الفارسي جاءَ قَومٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: ألَكم طعامٌ؟ قالوا: نعَمْ. قال: فلَكم شرابٌ؟ قالوا: نعَمْ. قال: فتُصَفُّونَه؟ قالوا: نعَمْ. قال: وتبَرَّزونَه؟ قالوا: نعَمْ. قال: فإنَّ مَعادَهما كمَعادِ الدُّنْيا؛ يقومُ أحدُكم إلى خلْفِ بَيتِه فيُمسِكُ على أَنْفِه مِن نتَنِه.
- وجاء عند ابن حبان (702) عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنَّ مَطعَمَ ابنِ آدَمَ ضُرِب لِلدُّنيا مَثَلًا بما خرَج مِن ابنِ آدَمَ وإنْ قزَّحه وملَّحه فانظُرْ ما يصيرُ إليه
صححه في السلسلة 382 ، وصححه شعيب الأرناؤوط عند ابن حبان زحسنه الوادعي في الصحيح المسند رقم 1
(قزحه) بتشديد الزاي هو من القزح وهو التوابل، يقال: قزحت القدر إذا طرحت
فيها الأبزار.
(ملحه) بتخفيف اللام. أي ألقى فيه الملح بقدر للإصلاح. يقال منه: ملحت القدر بالتخفيف، وأملحتها وملحتها إذا أكثرت ملحها حتى تفسد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق