جاء في المسند (15581)عن مُعَاوِيَةُ بْنُ قُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: " أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ مِنْ مُزَيْنَةَ فَبَايَعْنَاهُ، وَإِنَّ قَمِيصَهُ لَمُطْلَقٌ "، قَالَ: " فَبَايَعْنَاهُ، ثُمَّ أَدْخَلْتُ يَدِي فِي جَيْبِ قَمِيصِهِ فَمَسِسْتُ الْخَاتَمَ " قَالَ عُرْوَةُ: " فَمَا رَأَيْتُ مُعَاوِيَةَ وَلَا ابْنَهُ - قَالَ حَسَنٌ: يَعْنِي أَبَا إِيَاسٍ - فِي شِتَاءٍ قَطُّ، وَلَا حَرٍّ إِلَّا مُطْلِقَيْ أزْرَارِهِمَا لَا يَزُرَّانِهِ أَبَدًا "
-
صححه الشيخ شعيب في المسند وصححه الألباني عند أبي داود 4082 ، صححه الوادعي في الصحيح المسند 1082
"أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في رَهْطٍ مِن مُزَيْنةَ ، فَبايعناهُ ، وإنَّ قميصَهُ لمطلقُ الأزرارِ قالَ : فبايعتُهُ ثمَّ أدخلتُ يديَّ في جيبِ قميصِهِ فمَسِسْتُ الخاتمَ قالَ عروةُ : فما رأيتُ معاويةَ ولا ابنَهُ قطُّ إلَّا مُطْلِقَي أزرارِهِما في شتاءٍ ، ولا حُرٍّ ولا يزرِّرانِ أزرارَهُما أبدًا "
- قرة بن إياس المزني، جد إياس بن معاوية، القاضي المشهور بالذكاء.ذكره ابن سعد في طبقة من شهد الخندق. قتل في حرب الأزارقة في زمن معاوية.
وفي الحديثِ: بَيانُ تَحَرِّي الصَّحابةِ مُتابَعَةَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
-
صححه الشيخ شعيب في المسند وصححه الألباني عند أبي داود 4082 ، صححه الوادعي في الصحيح المسند 1082
"أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في رَهْطٍ مِن مُزَيْنةَ ، فَبايعناهُ ، وإنَّ قميصَهُ لمطلقُ الأزرارِ قالَ : فبايعتُهُ ثمَّ أدخلتُ يديَّ في جيبِ قميصِهِ فمَسِسْتُ الخاتمَ قالَ عروةُ : فما رأيتُ معاويةَ ولا ابنَهُ قطُّ إلَّا مُطْلِقَي أزرارِهِما في شتاءٍ ، ولا حُرٍّ ولا يزرِّرانِ أزرارَهُما أبدًا "
- قرة بن إياس المزني، جد إياس بن معاوية، القاضي المشهور بالذكاء.ذكره ابن سعد في طبقة من شهد الخندق. قتل في حرب الأزارقة في زمن معاوية.
قال السندي: قوله: لَمُطْلَق، بفتح اللام، أي: غير مزرور إزراره.
قلنا: قول عروة: فما رأيت معاوية ولا ابنه، فسره حسن بن موسى الأشيب في هذه الرواية بأنه يعني أبا إياس، وهي كنية معاوية بن قرة، ولا يستقيم ذلك، وفسره في الرواية الآتية 5/35 فقال: أراه يعني إياساً، قلنا: وهو أياس بن معاوية القاضي المشهور، وهو الأشبه، وسيأتي من رواية أبي
النضر كذلك برقم (16243) دون تفسير.
- مُطْلَقُ الأَزْرَارِ"، أي: إنَّ أَزْرارَ القَميصِ غير مَربوطةٍ، قال قُرَّةُ: فَبايَعْتُه ثُمَّ أَدخلتُ يَدِي في "جِيْبِ قَميصِه" وَجَيْبُ القَميصِ هو فَتْحَةٌ تكونُ في الثَّوْبِ من أَعَلاهُ لتُدخَل فيه الرَّأس، "فَمَسَسْتُ"، أي: لَمَسْتُ "الخاتَمَ"، أي: خاتَمَ النُّبُوَّةِ الَّذي كان في مُؤخَّرِ كَتِفِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
"قال عُرْوَةُ" أَحَدُ رُواةِ الحديثِ: فما رَأيتُ مُعَاوِيَةَ ولا ابْنَه قَطُّ "إلَّا مُطْلِقَيْ أَزْرارهما"، أي: غير رابِطي أَزْرارهما في "شِتاءٍ"، أي: في فَصْلِ الشِّتاءِ؛ حيث يكونُ البَرْدُ، "ولا حَرٍّ"، أي: ولا في صَيْفٍ، "ولا يُزَرِّرَانِ أَزْرَارَهُمَا أَبَدًا"، أي: هذا شأنُها منذ شاهدوا النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم على هذه الهَيْئَةِ.وفي الحديثِ: بَيانُ تَحَرِّي الصَّحابةِ مُتابَعَةَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق