الأحد، 2 يونيو 2013

موقف السلف رحمهم الله من الروافض

 1 - القاضي شريك قاضي الكوفة من قبل علي رضي الله عنه
عن محمد بن سعيد الأصبهاني :  سمعت شريكاً يقول : احمل العلم عن كل من لقيت إلا الرافضة ، فإنهم يضعون الحديث ويتخذونه ديناً

 2 -  الإمام الزهري
قال :  ما رأيت قوماً أشبه بالنصارى من السبئية . قال أحمد بن يونس : هم الرافضة
[الشريعة للآجري ]


3 - الشّعبيّ
* عن عبد الرّحمن بن مالك بن مغولٍ، عن أبيه، قال: قال الشّعبيّ: يا مالك، لو أردت أن يعطوني رقابهم عبيدًا أو أن يملؤوا بيتي ذهبًا على أن أكذب لهم على عليٍّ لفعلوا، ولكن واللّه لا كذبت عليه أبدًا، يا مالك، إنّني قد درست الأهواء كلّها، فلم أر قومًا هم أحمق من الخشبيّة، لو كانوا من الدّوابّ لكانوا حمرًا، ولو كانوا من الطّير لكانوا رخمًا، وقال: أحذّرك الأهواء المضلّة، وشرّها الرّافضة

* وقال ايضاً :  سئلت اليهود من خير أهل ملّتكم؟ قالوا: أصحاب موسى، وسئلت النّصارى: من خير أهل ملّتكم؟ قالوا: حواريّ عيسى،  وسئلت الرّافضة: من شرّ أهل ملّتكم؟ قالوا: أصحاب محمّدٍ، وسئلت الرّافضة: من شرّ أهل ملّتكم؟
قالوا: حواريّ محمّدٍ، أمروا بالاستغفار لهم فسبّوهم، فالسّيف مسلولٌ عليهم إلى يوم القيامة، لا يثبت لهم قدمٌ، ولا تقوم لهم رايةٌ، ولا تجتمع لهم كلمةٌ، دعوتهم مدحوضةٌ، وجمعهم متفرّقٌ، كلّما أوقدوا نارًا للحرب أطفأها اللّه عزّ وجلّ
[شرح أصول السنة اللالكائي]

4- الإمام سفيان الثوري

قال إبراهيم بن المغيرة، : سألت الثّوريّ: يصلّى خلف من يسبّ أبا بكرٍ وعمر؟ قال: لا
[شرح أصول السنة اللالكائي]

5- أبو إسحاق السبيعي
عن حمزة الزّيّات، قال: سألت أبا إسحاق السّبيعيّ: فما ترى في الصّلاة خلف من يسبّ أبا بكرٍ وعمر؟ قال: ألست تجد غيرهم؟ قلت: بلى. قال: لا تصلّ خلفهم
[شرح أصول السنة اللالكائي]

6 - الإمام مالك

* قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام
[ السنة للخلال ]
* جاء في تفسير ابن كثير :
عند قوله سبحانه : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوارة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار ) وقال : (( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك - رحمة الله عليه - في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة - رضوان الله عليهم - قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة - رضي الله عنهم - فهو كافر لهذه الآية )).سورة الفتح، الآية : 29

قال القرطبي :
 (( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله، فمن نقص واحدا منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين

7  - مسعر بن كدام  شيخ العراق
عن مالكٌ أبو هشامٍ، قال: كنت أسير مع مسعرٍ، فلقيه رجلٌ من الرّافضة قال: فكلّمه بشيءٍ لا أحفظه فقال له مسعرٌ: تنحّ عنّي فإنّك شيطانٌ .
[شرح أصول السنة اللالكائي]

8 - الإمام الشافعي
* عن حرملة بن يحيى، قال: سمعت الشّافعيّ يقول: ما أحدٌ أشهد على اللّه بالزّور من الرّافضة
* عن الرّبيع قال: سمعت الشّافعيّ يقول: ما رأيت في الأهواء قومًا أشهد بالزّور من الرّافضة
[شرح أصول السنة اللالكائي]

9 - محمّد بن يوسف الفريابيّ
* قال محمّد بن يوسف: ما أرى الرّافضة والجهميّة إلّا زنادقةً
[شرح أصول السنة اللالكائي]

*  قال موسى بن هارون بن زياد قال : سمعت الفريابي ورجل يسأله عمن شتم أبا بكر ، قال : كافر ، قال : فيصلى عليه؟ قال : لا ، وسألته كيف يصنع به وهو يقول لا إله إلا الله ، قال : لا تمسوه بأيديكم ارفعوه بالخشب حتى تواروه في حفرته ) .
[ السنة للخلال ( 2 / 566 ) ]


10 -  الإمام زائدة بن قدامة الثقفي
قال أحمد بن يونس، : سمعت زائدة يقول: لو كان رافضيًّا ما صلّيت خلفه
[شرح أصول السنة اللالكائي]

11 - الإمام سفيان بن عيينة
عبد الصّمد، قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول لرجلٍ: من أين جئت؟ قال: من جنازة فلانٍ. قال سفيان: لا أحدّثك بحديثٍ سنةً، فاستغفر اللّه ولا تعد، نظرت إلى رجلٍ يشتم أصحاب محمّدٍ، فاتّبعت جنازته؟
[شرح أصول السنة اللالكائي]

 12 - شيخ الإسلام أحمد بن يونس الكوفي
 قال الدّوريّ : سمعت أحمد بن يونس يقول: إنا لا نأكل ذبيحة رجلٍ رافضيٍّ، فإنّه عندي مرتدٌّ
[شرح أصول السنة اللالكائي]

* قال : ( لو أن يهودياً ذبح شاة ، وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي ، ولم آكل ذبيحة الرافضي لأنه مرتد عن الإسلام ) .
[الصارم المسلول ]

13 - إمام أهل السنة
* روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال : (ما أراه على الإسلام).
[ السنة للخلال ]

* قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين
[ السنة للخلال ]
* قال في كتاب السنة : هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء

14 - يزيد بن هارون
قال مؤمل بن أهاب  :
سمعت يزيد بن هارون يقول : (يكتب عن كل صاحب بدعة إذا لم يكن داعية إلا الرافضة فإنهم يكذبون

15 - عبد الرحمن بن مهدي
قال البخاري : قال عبد الرحمن بن مهدي : (هما ملتان الجهمية والرافضية).
[خلق أفعال العباد]

16  - الإمام البخاري
قال  : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) .
[خلق أفعال العباد ]

17  -  أبو زرعة الرازي
قال إذا رأيت الرجل ينقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق

 18 - الإمام قال ابن حزم
 وقال رحمه الله - عن الرافضة عندما ناظر النصارى وأحضروا له كتب الرافضة للرد عليه : (( إن الرافضة ليسوا مسلمين، وليس قولهم حجة على الدين، وإنما هي فرقة حدث أولها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة وكأن مبدئها إجابة ممن خذله الله لدعوة من كاد الاسلامن وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في التكذيب والكفر ))الفصل في الملل والنحل لابن حزم (78/2).

19 - السمعاني صاحب الأنساب
 قال  : ( و اجتمعت الأمة على تكفير الإمامية ، لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم ) .  [الأنساب ( 6 / 341 ) ]

 20 - ابن قتيبة الدينوري 
قال : بأن غلو الرافضة في حب علي المتمثل في تقديمه على من قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته عليه ، وادعاؤهم له شركة النبي صلى الله عليه وسلم في نبوته وعلم الغيب للأئمة من ولده وتلك الأقاويل والأمور السرية قد جمعت إلى الكذب والكفر أفراط الجهل والغباوة ) . الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة ص 47

 21 - القاضي أبو يعلى 

قال : وأما الرافضة فالحكم فيهم .. إن كفر الصحابة أو فسقهم بمعنى يستوجب به النار فهو كافر

هناك تعليق واحد: