روى في المسند (15536) حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ يَعْنِي الْمُؤَدِّبَ مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي الْوَضَّاحِ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، وَالْمُجَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَهْرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ كَلِمَتَيْنِ: مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةٌ، وَمِنَ النَّجَاشِيِّ أُخْرَى، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " انْظُرُوا قُرَيْشًا فَخُذُوا مِنْ قَوْلِهِمْ، وَذَرُوا فِعْلَهُمْ "، وَكُنْتُ عِنْدَ النَّجَاشِيِّ جَالِسًا فَجَاءَ ابْنُهُ مِنَ الْكُتَّابِ، فَقَرَأَ آيَةً مِنَ الْإِنْجِيلِ فَعَرَفْتُهَا - أَوْ فَهِمْتُهَا - فَضَحِكْتُ، فَقَالَ: مِمَّ تَضْحَكُ؟ أَمِنْ كِتَابِ اللهِ تَعَالَى؟ فَوَاللهِ إِنَّ مِمَّا أَنْزَلَ اللهُ عَلَى عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ: أَنَّ اللَّعْنَةَ تَكُونُ فِي الْأَرْضِ إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُهَا الصِّبْيَانَ
صححه العلامة شعيب على شرط مسلم وصححه الدارقطني في الإلزامات والتتبع وكذلك العلامة الوادعي 86 ، والصحيح المسند 525 ، والمرفوع منه في الصحيحة 1577
قال السندي: قوله: "انظروا قريشاً"، أي: ملوكهم، وكان غالبهم صغاراً، فلذلك جمع عامر هذه الكلمة مع كلمة النجاشي.
قوله: "من قولهم"، أي: بعضه الموافق للدِّين.
قوله: "فعلهم"، أي: كله، ففيه أن الغالب في فعلهم المخالفة.
صححه العلامة شعيب على شرط مسلم وصححه الدارقطني في الإلزامات والتتبع وكذلك العلامة الوادعي 86 ، والصحيح المسند 525 ، والمرفوع منه في الصحيحة 1577
قال السندي: قوله: "انظروا قريشاً"، أي: ملوكهم، وكان غالبهم صغاراً، فلذلك جمع عامر هذه الكلمة مع كلمة النجاشي.
قوله: "من قولهم"، أي: بعضه الموافق للدِّين.
قوله: "فعلهم"، أي: كله، ففيه أن الغالب في فعلهم المخالفة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق