الخميس، 16 يونيو 2011

كرامة لصحابي (صدي بن عجلان)


رضي الله عنه شرب شربة لبن في المنام ظهرت عليه أمام الناس ،حيث أطعمه الله وسقاه
هو صُدَيُّ بن عجْلان بن الحارث، وقيل: عجلان بن وهب، أبو أمامة الباهلي السّهمي، وسهم بطن من باهلة، وهو سهم بن عمرو بن ثعلبة بن غنم بن قتيبة بن معن، غلبت عليه كنيته. سكن حمص من الشام. . واخو أبي بن عجلان الباهلي أخو أبي أمامة ذكره بن شاهين وخاله هو أبو بردة بن نيار  رضي الله عن الجميع
قال ابن الأثير في أسد الغابة :سكن مصر، ثم انتقل منها فسكن حمص من الشام، ومات بها، وكان من المكثرين في الرواية، وأكثر حديثه عند الشاميين . اهـ
توفي سنة إحدى وثمانين وهو ابن إحدى وتسعين سنة ويقال مات سنة ست وثمانين.

أخرج الطبراني في المعجم الكبير (8037-8099-8074) بعدة روايات ، واخرج الحاكم ( 3 / 641 - 642 ) ، وأبي يعلي : عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال :    " بعثني إلى [ قومي ] ( باهلة ) , [ فانتهيت إليهم و أنا طاو ] , فأتيت و هم على الطعام , ( و في رواية : يأكلون دما ) , فرجعوا بي و أكرموني , [ قالوا : مرحبا بالصدي بن عجلان , قالوا : بلغنا أنك صبوت إلى هذا الرجل . قلت : لا و لكن آمنت بالله و برسوله , و بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم أعرض عليكم الإسلام و شرائعه ] و قالوا : تعال كل . فقلت : [ ويحكم إنما ] جئت لأنهاكم عن هذا , و أنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم أتيتكم لتؤمنوا به , [ فجعلت أدعوهم إلى الإسلام ] , فكذبوني و زبروني , [ فقلت لهم : ويحكم ائتوني
بشيء من ماء فإني شديد العطش . قال : و علي عمامتي , قالوا : لا و لكن ندعك تموت عطشا ! ] , فانطلقت و أنا جائع ظمآن قد نزل بي جهد شديد . [ قال : فاغتممت
, و ضربت رأسي في العمامة ] فنمت [ في الرمضاء في حر شديد ] فأتيت في منامي بشربة من لبن [ لم ير الناس ألذ منه , فأمكنني منها ] , فشربت و رويت و عظم بطني . فقال القوم : أتاكم رجل من خياركم و أشرافكم فرددتموه , فاذهبوا إليه فأطعموه من الطعام و الشراب ما يشتهي . فأتوني بطعام ! قلت : لا حاجة لي في طعامكم و شرابكم , فإن الله قد أطعمني و سقاني , فانظروا إلى الحال التي أنا عليها , [ فأريتهم بطني ] , فنظروا , فآمنوا بي و بما جئت به من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم , [ فأسلموا عن آخرهم ] " .
وهذه الرواية بتمامه مجمعه من عدة روايات  جمعها حسنة الأيام الشيخ الألباني رحمه الله
صححه العلامة الالباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 460
وحسن إسناده الهيثمي حيث قال في المجمع ( 9 / 387 )" رواه الطبراني بإسنادين , و إسناد الأول حسن " .
 وصححه علامة العراق الشيخ حمدي عبد المجيد السلفي في تعليقه علي المعجم8073
قلت : رضي الله عنه  وهو ممن شهد الحديبية وأحد ولم يشهد بدر لقصة مع أمه لا أعلم مدى صحتها فأثرت عدم ذكرها حتى أتبين صحتها وهو ممن روى أحاديث كثيرة عن النبي صلي الله عليه وسلم منها أحاديث خطبة حجة الوداع وأحاديث في السلام والوضوء ، وكثيرا من ألاحاديث التي وردت في الخوارج ،وله قصة مع هرقل ملك الروم أيضا لم أتبين صحتها
 ملاحظة1: وباهلة في الأصل اسم امرأة وهي بنت صعب بن سعد العشيرة من مذحج ، ومذحج يعرفون في عصرنا باسم قحطان ، وهي زوجة لمالك بن أعصر أبو القبيلة ، وكانت الكثير من القبائل العربية تنسب إلى أمهاتها كبجيلة و جديلة و عادية و مزينة و غيرها.

ملاحظة2 :في الحديث السابق فضيلة لقبيلة باهلة حيث أنهم أسلموا عن آخرهم ،وهذا يرد كلام بعض الأدباء قديما من قولهم إن قبيلة باهلة منحطة !
يقول أحدهم :
لو قيل للكلب يا باهلي **** عوى الكلبُ من لُؤم هذا النسب

وقال آخر  
وما ينفع الأصلُ من هاشم **** إذا كانت النَّفس من باهلـة


وقيل لأعرابي : أيسُرك أنك باهليّ و تدخل الجنة ؟ قال : إي والله ،بشرط أن لا يعلم أهل الجنة أني باهليّ .
ولقي إعرابي آخر فقال : ممّن أنت ؟ قال : من باهلة ، فرثى له . فقال : أزيدك ، إني لست من أنفسهم بل من مواليهم ، فأخذ الأعرابي يقبل يديه ويقول : ما ابتلاك الله بهذه الرزية إلا و أنت من أهل الجنة .

وهذا كلام مردود علي من قاله كائناً من كان

وهذه القبيلة منها الفاتح قتيبة بن مسلم الذي فتح خوارزم وبخارى وسمرقند
ومنها سلمان بن ربيعة (سلمان الخيل) فارس القادسية وأول من قضى بالعراق أيام عمر بن الخطاب وأخوه عبد الرحمن (ذو النور)، وعمرو بن أحمر الباهلي الشاعر المعروف الذي استشهد سيبويه بالكثير من أبياته لما عرفت به قبيلته من فصاحة وسلامة لغة.
ومحمد بن حازم الباهلي أحد مشاهير الشعراء في العصر العباسي، والإخباري المشهور وعلامة الأدب.
المنتشر بن وهب وهو من فتاك العرب ، وعامر بن الحارث (أعشى باهلة) وهو الشاعر المشهور صاحب المرثية في أخيه لأمه المنتشر، وسحبان وئل مضرب الأمثال في الخطابة والبلاغة والفصاحة، وعصام صاحب النعمان القائل فيه النابغة : نفس عصام سودت عصاما.... وعلمـتـه الـكــر والإقـــدام
ومنها كثير من أمراء الدرعية منذ زمن
والله من وراء القصد

المراجع :معجم الطبراني- والسلسة الصحيحة للعلامة الالباني - أسد الغابة -الاصابة - تاريخ 

الاسلام للذهبي - البداية والنهاية -  وجامع المسانيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق