قال تعالي : {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ {27}قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ{28} القصص
روى أبو يعلى و ابن جرير و الحاكم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سألت جبريل صلى الله عليه وسلم : أى الأجلين قضى موسى عليه السلام ? قال : أكملهما و أتمهما " .
صححه الشيخ الألباني في الصحيحة 1880 بطرقه ، وقواه ابن كثير في تفسيره بعدة الطرق
قال العلامة ابن كثير في التفسير : وقوله تعالى إخبارا عن موسى ، عليه السلام : { قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ } ، يقول : إن موسى قال لصهره : الأمر على ما قلت من أنك استأجرتني على ثمان سنين ، فإن أتممت عشرًا فمن عندي ، فأنا متى فعلت أقلهما [فقد] (14) برئت من العهد ، وخرجت من الشرط ؛ ولهذا قال : { أَيَّمَا الأجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ } أي : فلا حرج علي اهـ
وأخرج البخاري 2538 عن سعيد بن جبير قال:سألني يهودي من أهل الحيرة: أي الأجلين قضى موسى؟ قلت: لا أدري، حتى أقدم على حبر العرب فأسأله، فقدمت فسألت ابن عباس، فقال: قضى أكثرهما وأطيبهما، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال فعل.
وهذا الأثر مما يقوي المرفوع لأنه في حكمه كما قال العلامة الألباني
روى أبو يعلى و ابن جرير و الحاكم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سألت جبريل صلى الله عليه وسلم : أى الأجلين قضى موسى عليه السلام ? قال : أكملهما و أتمهما " .
صححه الشيخ الألباني في الصحيحة 1880 بطرقه ، وقواه ابن كثير في تفسيره بعدة الطرق
قال العلامة ابن كثير في التفسير : وقوله تعالى إخبارا عن موسى ، عليه السلام : { قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ } ، يقول : إن موسى قال لصهره : الأمر على ما قلت من أنك استأجرتني على ثمان سنين ، فإن أتممت عشرًا فمن عندي ، فأنا متى فعلت أقلهما [فقد] (14) برئت من العهد ، وخرجت من الشرط ؛ ولهذا قال : { أَيَّمَا الأجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ } أي : فلا حرج علي اهـ
وأخرج البخاري 2538 عن سعيد بن جبير قال:سألني يهودي من أهل الحيرة: أي الأجلين قضى موسى؟ قلت: لا أدري، حتى أقدم على حبر العرب فأسأله، فقدمت فسألت ابن عباس، فقال: قضى أكثرهما وأطيبهما، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال فعل.
وهذا الأثر مما يقوي المرفوع لأنه في حكمه كما قال العلامة الألباني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق