الاثنين، 28 مايو 2018

إسماعيل : إسماعين

 كما يقال في إسماعيل : إسماعين . وهي لغة بني أسد 


تفسير ابن كثير مجلد 12 ص 55 ط اولاد الشيخ 


قال تعالى : وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126)فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ


قال ابن كثير : سلام على إل ياسين ) كما يقال في إسماعيل : إسماعين . وهي لغة بني أسد . وأنشد بعض بني نمير في ضب صاده . 


يقول رب السوق لما جينا هذا ورب البيت إسرائينا

ويقال : ميكال ، وميكائيل ، وميكائين ، وإبراهيم وإبراهام ، وإسرائيل وإسرائين ، وطور سيناء ، وطور سينين . وهو موضع واحد ، وكل هذا سائغ 

السبت، 26 مايو 2018

والعرب تسمي كل ثلاث ليال من الشهر باسم باعتبار القمر ، فيسمون الثلاث الأول " غرر " واللواتي بعدها " نفل " ، واللواتي بعدها " تسع " ; لأن أخراهن التاسعة ، واللواتي بعدها " عشر " ; لأن أولاهن العاشرة ، واللواتي بعدها " البيض " ; لأن ضوء القمر فيهن إلى آخرهن ، واللواتي بعدهن " درع " جمع درعاء ; لأن أولهن سود ; لتأخر القمر في أولهن ، ومنه الشاة الدرعاء وهي التي رأسها أسود . وبعدهن ثلاث " ظلم " ثم ثلاث " حنادس " ، وثلاث " دآدئ " وثلاث " محاق " ; لانمحاق القمر أواخر الشهر فيهن . وكان أبو عبيد ينكر التسع والعشر . كذا قال في كتاب " غريب المصنف " .

تفسير ابن كثير ط اولاد الشيخ مجلد 11 ص 363

المثقب العبدي

هو من نكرة. واسمه محصن بن ثعلبة، وإنما سمي المثقب لقوله:
ردَدْنَ تَحيَّةً وكَنَنَّ أُخُرى ... وثَقَّبْنَ الوَصاوِص للعُيونِ
وكان أبو عمرو بن العلاء يستجيد هذا القصيدة له، ويقول: لو كان الشعر مثلها لوجب على الناس ان يتعلموه.
وفيها يقول:
أَفَاطُمِ قَبْلَ بَيْنكِ مَتِّعينِى ... ومَنْعُكِ ما سَأَلْتكِ أَنْ تَبينِى
ولا تَعدِى مَوَاعِدَ كاذِبَاتٍ ... تَمُرُّ بها رِياحُ الصُّيف دُونِى
فإني لَوْ تُعَاندُنِى شِمَالِى ... عِنادَكِ ما وَصَلْتُ بها يَمينِى
إِذاً لَقَطَعْتُها ولَقُلْتُ بِينى ... كذلكَ أَجْتَوِى مَنْ يَجْتَوِينى
فإِمَّا أَنْ تكونَ أخي بحَقٍّ ... فأَعْرِفَ منْكَ غَثِّى من سَمينى
وإِلاَّ فاطَّرِحْنِى واتًّخذْنِى ... عدُوّاً أَتَّقيكَ وتَتَّقينِى
فما أَدْرِى إِذَا يَمَمْتُ أَرضاً ... أُريدُ الخَيْرَ أَيهُمَا يَلينِى
أَأَلْخَيْرُ الذي أَنا أَبْتَغيه ... أَمِ الشّرُّ الذي هو يَبْتَغينِى
وهو قديم جاهلي، كان في زمن عمرو بن هند، وإياه عني بقوله:
إلى عَمْروٍ ومنْ عَمْرو أَتَتْنِى ... أَخِى الفَعَلاتِ والحلْمِ الرَّزِين
وله يقول:
غَلَبْتَ مُلوكَ الناس بالحَزْمِ والنُّهَى ... وأَنْتَ الفَتَى في سُورَة المَجْد تَرْتَقِى
وأَنْجِبْ به من آل نَصْرٍ سَمَيْدَعٍ ... أَغَرَّ كَلَونِ الهِنْدُوَانِّى رَوْنَق
ومما سبق إليه فأخذ منه قوله في الناقة:
كأَنَّ مَوَاقِعَ الثَّفِناتِ منها ... مُعَرَّسُ باكِرَاتِ الوِردْ جُون
يريد القطا، وقال عمر بن أبي ربيعة:
على قَلُوصَيْن من رِكابِهِمُ ... وعَنْتَريسَيْنِ فيهما شَجَعُ

الثلاثاء، 22 مايو 2018

غيرة عمر على جناب النبي صلى الله عليه وسلم

 كنتُ آكلُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حَيْسًا في قُعْبٍ فمرَّ عمرُ رضي اللهُ عنهُ فدعاهُ فأكلَ فأصابَ إِصبعُهُ إصبعي فقال حِسْ أُوهْ أُوهْ لو أُطاعُ فيكنَّ ما رأَتْكُنَّ عينٌ فنزلتْ آيةُ الحجابِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 7/420 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
التخريج : أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (1053)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (11419)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (2947) واللفظ له

الأحد، 20 مايو 2018

تبرج الجاهلية الأولى


5451 - حدثنا أبو عبد الله الحافظ ثنا علي بن حمشاذ ثنا هشام بن علي السدوسي ثنا موسى بن إسماعيل ثنا داود بن أبي الفرات ثنا علي بن أحمر عن عكرمة Y عن ابن عباس أنه تلا هذه الآية : { و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } قال كانت فيما بين نوح و إدريس ألف سنة و إن بطنين من ولد آدم كان أحدهما يسكن السهل و الآخر الجبل و كان رجال الجبل صباحا و في النساء دمامة و كانت نساء السهل صباحا و في الرجال دمامة و إن إبليس أتى رجلا من أهل السهل في صورة غلام دعاه فجاء فيه صوت لم يسمع الناس مثله فاتخذوا عيدا يجتمعون إليه في السنة و إن رجلا من أهل الجبل هجم عليهم و هم في عيدهم فرأى النساء و صباحتهن فأتى أصحابه فأخبرهم بذلك فتحولوا إليهن و نزلوا معهن فظهرت الفاحشة فيهن فذلك قول الله عز و جل
{ و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }
البهقي شعب الإيمان 5068 / طبعة الرشد / تحقيق مختار أحمد الندوي وحسنه ، وقوى اسناده في الفتح  الحافظ تحت الحديث 4507
وهو عند الحاكم في المستدرك وسكت عليه وسكت عليه الذهبي وقبل 4071  ط مقبل
وذكره ابن كثير في تفسير سورة الاحزاب المجلد 11/ ص 152 ط اولاد الشيخ وهو عند ابن جرير الطبري

السبت، 19 مايو 2018

أَفِي السِّلْمِ أَعْيَارًا جَفَاءً وَغِلْظَةً وَفِي الْحَرْبِ أَمْثَالَ النِّسَاءِ الْعَوَارِكِ

أي : في حال المسالمة كأنهم الحمير . والأعيار : جمع عير ، وهو الحمار ، وفي الحرب كأنهم النساء الحيض